Awate.com

نظام البشير السوداني يعتقل قيادات من المعارضة الاريترية

اعتقل نظام عمر البشير السوداني  في يوم الأحد 23 أكتوبر 2011  رمضان محمد نور وعبد القادر حامد، وهما من قيادات حزب المؤتمر لإسلامي الاريتري ، والإعلامي جمال همد ، صاحب موقع المركز الإعلامي الاريتري ( عدوليس)

وقد ألقى النظام السوداني القبض على الاريتريين الثلاثة لعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن محنة الشيخ حسن سلمان، زعيم حزب المؤتمر الإسلامي الاريتري، والمعتقل  بالسعودية منذ ثلاثة أشهر تقريبا . هذا ولم توجه أي تهمة ضد الشيخ حسن سلمان الذي كان قد سافر إلى المملكة العربية السعودية ، في رحلة حج دينية (العمرة) ، بعد الحصول على تأشيرة الدخول من السفارة السعودية في الخرطوم.

وفقا لمصادرنا أن النظام السوداني شعر بالحرج لأن  المؤتمر الصحفي تزامن مع زيارة اسياس افورقي إلى السودان لثلاثة أيام والتي بدأت يوم 19 أكتوبر، 2011.

السودان لا يسمح بأي نشاط يتعلق بالمعارضة الاريترية في أراضيه على الرغم من أن  اسياس افورقي، يستضيف و يقدم أو قدم الدعم للعديد من قوى  المعارضة السودانية المسلحة في اريتريا بما في ذلك المعارضة الدار فورية ، وجبهة الشرق ، والحركة الشعبية (والآن أمراء الحرب المعارضين للحركة الشعبية).

إن الخلافات بين البشير وأفور قي ، كما هو الحال عندما صوت السودان مع الإيقاد لفرض عقوبات على  نظام اسياس ،أو  القبض على اسياس  متلبسا  بتدريب و تسليح المعارضة الدار فورية ، تمت السيطرة عليها و على وجه  السرعة بتدخل من قبل حكومة دولة قطر وهي  الصديق الوحيد لاسياس بعد وفاة القذافى.

ومن المتوقع أن يصل أمير قطر إلى السودان  ليفتتح جنبا إلى جنب مع اسياس و البشير طريق 26 كيلومترا ، والذي قام بتمويله . إن الطرق يصل  كسلا بقرية اللفة على الحدود مع اريتريا.

Shares

Related Posts

Archives

Cartoons

Shares